بنك الإمارات دبي الوطني يعلن نتائج النصف الأول من عام 2016

18/07/2016

[image image=”3748″ align=”center”]

صافي الربح يرتفع بنسبة 12% ليصل إلى 3.7 مليار درهماً مدعوماً بارتفاع الدخل وانخفاض حجم المخصصات

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنك مقرض في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تحقيق نتائج مالية قوية انعكست من خلال ارتفاع صافي الربح بنسبة 12% ليصل إلى 3.7 مليار درهماً. وقد شهد الدخل التشغيلي الجيد دعماً من الإرتفاع في إجمالي الدخل المدفوع بنمو الأصول ودخل الرسوم الأساسية إضافة إلى ارتفاع حجم التحصيلات.

أبرز النتائج المالية

• بلغ صافي الربح للنصف الأول 3.7 مليار درهماً، بزيادة بنسبة 12% عن النصف الأول من عام 2015.
• تحسن جودة الأصول نتيجة تحسن نسبة القروض منخفضة القيمة لتصبح 6.6% فيما شهدت نسبة تغطية القروض تحسناً لتصل إلى 118.5%.
• بقيت نسبة القروض إلى الودائع مستقرة عند حدود 96.1% وهي ضمن النطاق الذي تستهدفه الإدارة.
• خلال هذا النصف أصدر البنك التزامات دين لأجل بأكثر من 14 مليار درهماً بأسعار تنافسية وذلك عن طريق عمليات الطرح الخاص وإصدارات الصكوك وقرض مشترك والتي ساهمت بدورها في تعزيز هيكلية السيولة.
• ارتفاع نسبة كفاية رأس المال لتبلغ 20.5% وذلك نتيجة للدعم القوي المستمد من الأرباح المحتجزة.

وفي شهر يونيو، رفعت وكالة “موديز” تصنيف بنك الإمارات دبي الوطني طويل الأجل إلى فئة (A3)، وذلك تقديراً لما أبداه البنك من تحسن ومرونة في الأداء المالي.

وتقديراً لأدائه المالي والتشغيلي القوي إلى جانب تميز منصة الخدمات المصرفية الرقمية الأفضل في فئتها لديه، نال بنك الإمارات دبي الوطني جوائز يوروموني للتميز لهذا العام أيضاً. وقد أصبح بنك الإمارات دبي الوطني الأول في الشرق الأوسط الذي يحصد جوائز تقديرية عن ثلاث فئات، وهي جائزة “أفضل بنك في الشرق الأوسط” وجائزة “أفضل بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة” وجائزة “أفضل بنك رقمي في الشرق الأوسط”.

وتزامنت هذه الجوائز التقديرية مع إعلان البنك عن استثمار 500 مليون درهم على مدى السنوات الثلاث المقبلة في الابتكار الرقمي، وذلك في إطارسعي البنك إطلاق أول بنك رقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة لهذه الألفية. وهذا بدوره سيخلق نموذجاً جديداً في طريقة التعامل المصرفي للافراد في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما سيوفر ذلك للعملاء الجيل القادم من إدارة الأموال ذاتياً من خلال الأدوات والتطبيقات المبتكرة.

وفي معرض تعليقه على أداء المجموعة، قال هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: “نحن مسرورن جداً للأداء القوي الذي استطاع بنك الإمارات دبي الوطني تحقيقه في النصف الأول من العام 2016. وقد انعكس ذلك من خلال ارتفاع صافي الأرباح في البنك للنصف الأول من العام 2016 بنسبة 12% ليصل إلى 3.7 مليار درهماً. وواصل بنك الإمارات دبي الوطني تحقيق مزيد من التحسن في جودة الأصول، في حين تمكن من تعزيز هيكل السيولة ونسب رأس المال لديه. وبفضل أدائه المالي والتشغيلي القوي إلى جانب تميزه في مجال الابتكار في عالم الخدمات المصرفية الرقمية تمكن بنك الإمارات دبي الوطني مجدداً من نيل جوائز يوروموني للتميز لهذا العام أيضاً. وهذا من شأنه تعزيز مكانتنا كأحد البنوك الرائدة في المنطقة. وتأتي جائزة أفضل بنك متميز في مجال الخدمات المصرفية الرقمية في الشرق الأوسط على وجه الخصوص دليلاً على نجاح استراتيجية التطوير الكلي للقنوات المتعددة في البنك. وتواصل المجموعة الاستثمار في المبادرات الرقمية لتحسين مشاركة وتجربة العملاء، وذلك تماشيا مع رؤية دبي بأن تصبح مدينة ذكية. وبالتطلع للمستقبل، فإن مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني اليوم في وضع يمكنها من الاستفادة من مكانتها الراسخة وقاعدة رأس المال والسيولة القوية لديها لاغتنام الفرص المتاحة في المنطقة.”

وقال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: “يسرني الإعلان عن تمكننا مجدداً من تحقيق نتائج مالية قوية مدفوعة بارتفاع دخل الأصول وانخفاض المخصصات نتيجة لتحسن جودة الأصول. وقد انعكس تحسن ومرونة أداء المجموعة المالي أيضاً من خلال قيام وكالة “موديز” برفع تصنيف بنك الإمارات دبي الوطني طويل الأجل إلى فئة (A3). كما قمنا خلال هذه الفترة أيضاً بالإعلان عن عزمنا إستثمار 500 مليون درهماً على مدى السنوات الثلاث المقبلة في الابتكار الرقمي، وذلك في إطار سعينا لإطلاق أول بنك رقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة لهذه الألفية. وهذا بدوره سيخلق نموذجاً جديداً في طريقة التعامل المصرفي للافراد في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما سيوفر ذلك للعملاء الجيل القادم من إدارة الأموال ذاتياً من خلال الأدوات والتطبيقات المبتكرة. وفي حين أننا نتطلع لباقي عام 2016 بتفاؤل حذر، فإننا على ثقة بأن نهج عملنا الراسخ سيمكننا من التعامل مع التحديات والفرص التي قد تنشأ مستقبلاً.

وقال سوريا سوبرامانيان، المسؤول الرئيسي للشؤون المالية للمجموعة: “تحسن الأداء التشغيلي للنصف الأول من العام 2016 والذي انعكس في نمو إجمالي الدخل وصافي الربح. وما نزال نواصل تركيزنا على ضبط التكاليف، مع ضمان الاستمرار في الاستثمار دعماً لنمونا المستقبلي، على غرار الاستثمار لإطلاق أول بنك رقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة لهذه الألفية. وخلال النصف الأول من عام 2016، قمنا بالاستفادة من ظروف السوق المواتية بإصدار التزامات دين لأجل بمبلغ 14 مليار درهماً عن طريق عمليات الطرح الخاص، وهو ما عزز هيكلية السيولة لدينا. كما يعكس رفع تصنيف البنك من قبل وكالة “موديز” مركز وأداء البنك القوي والمرن.”

News Feed

icd-logo-website-6-inner 22/06/2021

العمليات وقائمة المركز المالي تظهر مرونة عالية خلال سنة من التحديات غير المسبوقة، وحجم الأصول يحافظ على مستواه فوق تريليون درهم إماراتي

Read More
icd-logo-website-6-inner 17/12/2020

تراجعت الإيرادات إلى 73.7 مليار درهم إماراتي في النصف الأول من العام 2020 بسبب الجائحة العالمية

Read More
icd-logo-website-6-inner 20/05/2020

ارتفاع صافي الربح لعام 2019 بنسبة 16.9% إلى 25.0 مليار درهم إماراتي

Read More
icd-logo-website-6-inner 19/12/2019

ارتفاع الأرباح الصافية بنسبة 4.4% لتصل إلى 10.5 مليار درهم في النصف الأول من عام 2019

Read More
icd-logo-website-6-inner 26/06/2019

أصول الذراع الإستثماري الرئيسي لحكومة دبي ترتفع بنسبة 4.1% لتسجل 879.2 مليار درهم

Read More
icd-logo-website-6-inner 18/12/2018

مؤسسة دبي للإستثمارات الحكومية تحقق أرباح صافية بلغت 10.0 مليار درهم في النصف الأول من عام 2018

Read More
icd-logo-website-6-inner 12/06/2018

الذراع الإستثماري الرئيسي لحكومة دبي يحقق إيرادات قياسية بقيمة 200.9 مليار درهم بزيادة نسبتها 13.8%

Read More
icd-logo-website-6-inner 29/11/2017

الذراع الاستثمارية الرئيسية لحكومة دبي تسجل صافي أرباح بقيمة 10.3 مليار درهم في النصف الأول من عام 2017

Read More